ما فائدة هذه الصفحة؟
هذه الصفحة هي بيان لكيفية بناء مدونة خاصة على موقع بهيئة MYBLOG.com. بخلاف MYBLOG.blogger.com أو MYBLOG.blogspot.com مثلاً.

إذا كنت جديداً على عالم التدوين فنصيحتي لك هي بأن تستخدم خدمة مجانية لإنشاء المدونة. يقدم موقع تدوين عدة إقتراحات تحت عنوان “خدمات ومواقع التدوين”.

.
.
.

ماهو التدوين وماهي فائدته؟
أحيل على مقالتين مميزتين تجيبان على ذلك:
الأولى هي “عصر الإعلام الشخصي” بقلم الأخ سردال.
والثانية هي “أريد مدونة .. لكن كيف ؟!” بقلم الأخت الدكتورة.

.
.
.

حسناً, قبل أن تسهب في الشرح, ماهي الخطوات بإختصار؟
الخطوات هي:

  1. إستئجار إسم النطاق (مثل mysite.com )
  2. إستئجار مساحة على الإنترنت
  3. ربط إسم النظاق بالمساحة
  4. تركيب المدونة

يمكنك إختصار الخطوات الثلاث الأولى في خطوة واحدة, وذلك بأن تستأجر إسم النطاق من الشركة المستضيفة نفسها. هذه الطريقة أسهل ولكنها أكثر تكلفة لأن أسماء النطاقات تختلف أسعارها, و شركات مثل goDaddy تقدم أفضل أسعار النطاقات ولكن خدمات إستضافتها ليست الأفضل. كما أن إستئجار إسم النطاق من شركة أخرى يعطيك حرية وأمان أكثر في حال إختلافك مع الشركة المستضيفة.

.
.
.

ممتاز, الخطوات بالتفصيل الآن
1 – العنوان
يجب أولاً أن تستأجر إسم نطاق يسخدمه الناس للوصول إلى موقعك. النطاق يكون مثلاً (mysite.com أو myname.net). أجار النطاق يتم بشكل سنوي ويكلفك أقل من 10 دولارات في السنة. هناك مواقع عديدة تستطيع إستئجار النطاق منها, من أشهرها موقع goDaddy. إختر إسم نطاق لموقعك, ثم إذهب إلى موقعهم وأدخل الإسم الذي ترغب في إقتنائه في خانة البحث, وسيخبرك إن كان متوفراً أو محجوزاً. إذا كان متوفراً, فسيقودونك إلى خطوات التسجيل في الموقع والدفع و أجار إسم النطاق. وبهذا تكون أنجزت الخطوة الأول وأصبح لك عنوان في الإنترنت, مبروك!

  • إذا كان إسم النطاق محجوزاً فليس هناك حيلة إلا أن تبحث عن إسم جديد.
  • أنصحك أن تقوم بالتفكير لفترة قبل أن تختار إسم النطاق, فمن المهم أن يكون إسم النطاق مطابقاً لمحتوى الموقع. فليس من الذكاء أن تقوم بإستئجار إسم نطاق مثل kaif-il-7al.com لموقع إسمه “مدونة عبدالرحمن”.
  • إجعل إسم النطاق سهل الحفظ و ذا معنى. إبتعد عن الحركات المجنونة التي يستخدمها البعض في الإيميل مثل xx777xx.com أو mohammad_007.com. إختيار إسم سهل يدل على الإحتراف و سيؤدي إلى زيادة إحترام الزوار للموقع.
  • من الأشياء اللذيذة في إمتلاك موقع هي إمكانية إنشاء أي عدد من الإيميلات بإسم النطاق. الأخ بندر رفه مثلاً يمتلك نطاق بإسم عائلته (raffah.com), وبهذا يمكنه أن ينشأ ويستخدم إيميل مثل bandar@raffah.com — عنوان في غاية الأناقة ويترك إنطباعاً قوياً. قد لا تكون في حاجة ماسة إلى هذا لإيميل شخصي, ولكن إذا كان إيميل رسمي أو تابع لشركة فهذا سيظهرك بصورة أكثر إحترافاً.
  • إسم النطاق يعني Domain Name بالإنجليزية.
.
.
.

2 – الإستضافة
الخطوة الثانية هي أن تستأجر مساحة على الشبكة من إحدى شركات الإستضافة. الخيارات كثيرة ومتنوعة جداً وتختلف فيما بينها بالأسعار والخدمات المقدمة. كبداية, يمكنك إستئجار مساحة بقيمة حوالي الـ90 دولار في السنة.

من شديد الأهمية أن تبحث وتتقصى جيداً عن شركة الإستضافة وخدماتهم قبل أن تشترك معهم. من المهم أن تكون أجهزتهم الخادمة (الأجهزة للتي سيضعون محتويات موقعك عليها ويجعلونها متوفرة للزوار) تدعم التقنيات اللتي ستستخدمها وأن يقدموا دعماً فنياً ممتازاً. كما يجب أن تناسبك مساحة التخزين والتنزيل التي يعرضونها. إسأل من تعرف من أصحاب المواقع عن خبراتهم مع شركات الإستضافة, هذه هي أحد أفضل الطرق للتعرف على الشركات المختلفة.

هذه بعض الشركات اللتي تعاملت معها عن قرب و أنصح بأحدها شخصياً:
Hostgator
Midphase

كما أن هناك شركات عربية ومحلية للإستضافة, ولكني للأسف لم أتعامل مع أي منها إلى الآن, ولذلك ليس بإمكاني أن أقترح أي منها. رغم أني أثق أن بعضها تقدم خدمات ممتازة.

.
.
.

3 – ربط إسم النطاق بالمساحة
بعد أن تستأجر مساحة للإستضافة, ستقوم الشركة المستضيفة بإرسال إيميل ترحيبي شامل للمعلومات التي تحتاجها لإدارة الموقع. من ضمن هذه المعلومات سيكون هناك عنوانين إسمهما (Nameserver1 و Nameserver2). يجب أن تسجل هذين العنوانين عند الشركة التي إستأجرت إسم النطاق منها ليتم ربط إسم النطاق بمساحتك. هذه الخطوة سهلة, كل ما عليك هو أن تذهب إلى حسابك عند الشركة صاحبة إسم النطاق, تختار إسم النطاق اللذي إستأجرته, وتدخل هذين العنوانين في المكان المناسب.

فمثلاً, إذا إستخدمت goDaddy, فقم بتسجيل الدخول, ثم إختر “My Account” ثم “Manage Domains” ثم إختر إسم النطاق من القائمة, ثم إختر “Click here to see details or to modify.” من اليمين من تحت “Nameservers Summary”, وأدخل العنوانين هناك.

.
.
.

4- رفع وتركيب المدونة
أصبح الآن لديك موقعك الخاص على الشبكة.. ألف مبروك! ولكن هذه مجرد البداية, فموقعك خالي من المحتويات, وبإمكانك الآن إضافة ما تريد. البرامج التي تمكنك من رفع الملفات من جهازك إلى مساحتك تسمى برامج الـFTP, المفضل لدي هو Filezilla.
بعد تنزيل البرنامج وتركيبه, قم بتزويده بعنوان موقعك مسبوقا ب ftp. (إسم موقعي مثلاً هو blogjihad.com, لذلك يصبح العنوان الذي أستخدمه في Filezilla هو ftp.blogjihad.com). وقم بتزويد البرنامج أيضاً بإسم المستخدم وكلمة السر اللتي وصلتك من شركة الإستضافة.

هناك عدة برامج للمدونات. أكثرها إستخداماً و دعماً بالعربية حالياً هو الوورد برس, ويمكنك تحميلها من هنا. وهناك أيضاً برنامج البلوق العربي وهو عربي المنشأ, وهناك غيرها.

قم بتنزيل ملف المدونة المضغوط من موقعهم إلى جهازك. وإتبع التعليمات التي في ملف “إقرأني”, ستدلك هذه التعليمات على أفضل الطرق لرفع المدونة وإدارتها و تطويرها.

يمكنك الآن التحكم في شكل موقعك بواسطة تركيب أحد القوالب المنتشرة والمعربة.

.
.
.

أتمنى أن تكون هذه المقالة نافعة. دافعي لكتابتها هو عدد الأسئلة اللتي تلقيتها مؤخراً حول الموضوع وعدم قدرتي على إيجاد موقع يشرح الموضوع بالطريقة اللتي أريد.

وفق الله الجميع.