أقسام الموضوع:

  1. مقدمة إلى التدوين الصوتي
  2. إستقبال المدونة الصوتية
  3. إنتاج المدونة الصوتية
  4. تعريب البودكاست 1
  5. تعريب البودكاست 2 – الإختيار
  6. تعريب البودكاست 3 – النتيجة
  7. قراءات إضافية
  • لماذا نحتاج إلى تعريب كلمة بودكاست (Podcast)
    هناك سببين رئيسين أراهما يفرضان علينا إيجاد تعريب لهذه الكلمة:

    أولاً, نحن بصدد تعريف مجتمع الإنترنت العربي بهذه التقنية ودفعهم لإستخدامها والتعامل معها. وإذا أردنا تسهيل قبول الناس لهذه التقنية, فلابد أن يكون لها إسم عربي يدل عليها. لأن الإنسان عدو ما يجهل, والتعريب سيكسر حاجز الرهبة من المصلح الغريب.

    وثانياً, المعنى الإنجليزي لكلمة بودكاست (Podcast) هو مبهم في حد ذاته, ولا يعرف التقنية بالشكل الصحيح. فهو ينقسم إلى قسمين:
    Pod: إلماحاً إلى الآي بود, مشغل MP3اللذي تنتجه آبل.
    و Cast: واللتي تعني بث.
    والكثير ممن يسمع الإسم لأول مرة يظن أنه حكر لشركة آبل ولا يمكن إستخدامه إلا على آي بود, وهذا غير صحيح. وهي كلمة إحتج عليها عدد من خبراء التقنية و كبار منتجي برامج البودكاست.

  • حسناً, وكيف نعربها؟
    أرى, كما اقترح الأخ حمدان أن يتم ذلك بشكل جماعي في مساحة التعليقات في هذه الصفحة. وذلك بأن يقترح كل أحد عدد الكلمات اللتي يعتقد أنها مناسبة كتعريب على فترة ألأسبوعين القادمين (إلى نهاية الـثالث عشر من ذي الحجة). يتم بعدها فتح صفحة جديدة لنقاش الإقتراحات وإختيار أفضلها. نرجوا ملاحظة أن هذه الفترة ليست لنقاش أي من الإقتراحات, وإنما هي عصف ذهني تجمع فيه الإقتراحات فقط

    الهدف هو أن نخرج بكلمتين عربيتين مرادفتين للكلمتين التاليتين:

    • Podcasting – وهو الإسم العام للتقنية اللذي يشمل جميع تقنيات التسجيل والبث والتلقي.
      على غرار الكلمات التالية: البث التلفيزيوني, البث الإذاعي, التدوين.
    • Podcast – وهو الإسم المفرد لبرنامج يبث بطريقة الـPodcasting. مثل برنامج إرهاصات جهاد.
      على غرار الكلمات التالية: قناة تلفازية, قناة إذاعية, مدونة
    • ولكي نخرج ببديل عربي معتبر, فالأفضل أن يتكاتف في جهد التعريب عدد جيد من التقنيين واللغويين اللذين يدركون أبعاد هذه التقنية. فبالإضافة إلى إقتراحك لما تراه مناسباً من كلمات, نرجوا أن تدل من تعرف من محبي التقنية وخبراء الترجمة على هذا النقاش ليدلوا بدلوهم.

      وأخيراً, ولزيادة فاعلية الجهد, فلا بد للإشتراك في هذا النقاش من معرفة ماهية البودكاست وأبعاده. وذلك بقراءة أحد الدروس المنتشرة عن هذه التقنية.