دليل شركات تطوير المواقع وتطبيقات الايفون والاندرويد السعودية

ثلاث أشخاص سألوني هذا الأسبوع اذا كنت أعرف شركات تطوير تطبيقات للآيفون واندرويد. هذا السؤال يتكرر علي كثيراً لدرجة أنه عندي قائمة أقوم بقصها ولصقها لكل من يريد. هذا عادة دليل أن هناك حاجة عند عامة المهتمين لهذه المعلومة، وهو شيء ليس مستغرب في ظل التغيير الكبير الذي تستمر التطبيقات بإحداثه في مختلف الصناعات والمجالات. هذه التدوينة هي قائمة تعريفية ببعض شركات تطوير التطبيقات السعودية، ونصائح لطريقة التعامل معها.
.
.
.
.

القائمة:

إبتكار

إبتكار قد تكون أبرز شركات تطوير التطبيقات السعودية. وهي من الشركات العربية القليلة التي نجحت في مجال تطوير التطبيقات للعملاء بالإضافة إلى مجال تطوير منتجاتها الخاصة (لا تستهن بحجم هذا الإنجاز). فقد طوروا تطبيقات لعملاء مثل صحيفة سبق و UTURN، كما طوروا لعبة iBaloot التي تم تنزيلها أكثر من مليون مرة على اندرويد كمنتج خاص بهم.

لأن مكاتب إبتكار تقع في مدينة جدة، فلم تصادفني فرصة للقاء مؤسسي إبتكار (ماجد الثقفي وعيسى عطوي) إلا مؤخراً. ولكن كان ذلك كافياً ليثيرا اعجابي بقدراتهم ونظرتهم في مجال الأعمال التقنية.

ترميز

ترميز هي أحد الشركات المرتبطة في بالي باهتمامها بعنصر التصميم في التطبيقات. سواء تصميم تجربة الإستخدام (User Experience) او التصميم البصري الجذاب.

مؤسسي ترميز طلال الأسمري ويزيد السويلم هما صديقين أعرفهما منذ سنين عبر المدونات وعبر اللقاءات التقنية التي يحضرونها في الرياض. خبرتهما والفريق الذي يقودانه ممتازة سواءً من الناحية البرمجية أو الفنية. باكورة انتاجهم للتطبيقات كان هواتف وتلاه تطبيق قراء المساجد، وأنتجوا مؤخراً تطبيقات لمّة الرائعة للتعرف على الفعاليات حول المملكة.

fortyfive*

أقولها وأنا مسؤول عنها، أحمد سلمان مؤسس fortyfive* هو أحد أفضل عقليات تصميم منتجات الإنترنت في المملكة. هناك عدد من المهارات الضرورية لإنتاج منتجات انترنت ممتازة، أحدها هو الجانب التقني، ولكن هناك أيضاً جوانب التصميم البصري (Visual Design)، تصميم واجهات الاستخدام (UI)، تجربة المستخدم (UX) وغيرها والتي برهن أحمد بتطبيقاته الصغيرة ملكته في كل منها.

سماءات

سماءات (كما أعرف) هي شركة برزت في البداية في مجال التسويق الرقمي على الشبكات الاجتماعية. بدأت بعد ذلك بتقديم برمجة التطبيقات كأحد أنشطتها. الصديق بدر الدريعي احد تنفيذي الشركة هو أحد أوائل مبرمجي تطبيقات الايفون الذين عرفت في السعودية.

Innosoft

شركة سعودية متخصصة بتصاميم الواجهات الرسومية وتجربة المستخدم للويب وتطبيقات الهاتف. بالشرقية في وادي الظهران للتقنية

dopravo

أحد الشركات المتقدمة في انتاج المواقع و بوابات الخدمات الإلكترونية.

شركة القنوات المتنقلة

شركة بدأت مبكراً في مجال التطبيقات ولتطبيقاتها تقييمات جيدة في متجر التطبيقات. أنتجت ألعاب بالإضافة إلى التطبيقات.

أفق

في أول سنين دخول الإنترنت إلى السعودية في نهاية القرن الماضي وبداية هذا القرن، كان رضا بنجر أحد أهم الأسماء التي ينظر لها بكل احترام جيل من المبرمجين العرب الذن يحاولون تعلم كيف يتعاملون مع هذه التقنية الحديثة. لا يزال رضا على رأس قائمة مطوري مواقع الانترنت المخضرمين الذين يمتازون بطول الخبرة والجرأة على تعلم الجديد في علم تطوير المواقع وفن تصميمها.

زي سوفتس

لا تستطيع أن تتحدث مع زياد الخضيري (مؤسس زي سوفتس) دون أن تحس بشغفه وخبرته في مجال التطبيقات. أعجبني أيضاً عند حديثي مع زياد تجربته في إدارة مبرمجي الـ Outsourcing. سأستعين بخبرته دون شك إذا احتجت التعامل مع مبرمجين عن بعد.

لا تفوتك أيضاً مدونة زياد الثرية بمعلومات تصميم التطبيقات وريادة الأعمال.

indielabs

شركة انتاج مواقع وتطبيقات في الظهران عندها تركيز على تجربة المستخدم (UX). تعمل على تطبيق موجه للمتاجر الإلكترونية.

lazeeza

شركة الصديق محمد بدوي. يعمل محمد على برمجة التطبيقات والمواقع قبل ذلك من سنين عديدة. وعمل على عشرات المشاريع سواءً لعملاء أو كمنتجات. أغبطه على غزارة انتاجه وقدراته في ادارة الفرق التقنية.

رقمنة

رقمنة شركة سعودية متخصصة في التجارة الالكترونية تعمل على تصميم المتاجر الالكترونية بشكل احترافي لتحويل الشركات والافراد الى التجارة الالكترونية بالاضافة الى تقديم الاستشارات في عمليات التشغيل الالكترونية وربط المتاجر ببوابات الدفع الالكترونية. تقوم رقمنة ايضا بعملية التسويق الالكتروني وتصميم التطبيقات وبناء مواقع الشركات، أسسها ويعمل على ادارتها الصديقيزيد الطويل

التقنيات العصرية

متخصصة بتطوير تطبيقات الويب والجوال، نفذت عدة مشاريع لوزارة التجارة وهيئة المدن الصناعية، ومجموعة من الأفراد والمؤسسات، كما تقوم بالاستثمار في الأفكار والمشاريع التقنية، أطلقت مؤخراً تطبيق ريّح للبحث عن الاستراحات والشاليهات وحجزها.

Zeem

شركة مواقع وتطبيقات لديها حس عالي للتصميم البصري.

LTE

شركة لإنتاج وتصميم المواقع في الرياض. عملت على مشاريع لشركات مثل روتانا والإنماء للإستثمار.

Shared Tech

شركة متخصصة في تطوير البوابات والخدمات الإلكترونية وتوفير المحتوى الإلكتروني المتخصص. يتخصصون في Drupal تحديدا ( بوابات الكترونية / تطبيقات ويب / تطبيقات سحابيه ).

ستارت آبز

بدأت ستارت آبز حوالي عام 2011 كمشروع لدعم والاستثمار في التطبيقات ثم تحولت إلى شركة متخصصة في إنتاج التطبيقات. أنتجت عدد من التطبيقات لموبايلي.

وقود التقنية

شركة تصميم وتطوير تطبيقات في جدة. قامت بمشروع تطبيق مع وزارة الحج.

قدرة

أحد الشركات المرتبطة بالصديق مازن الضراب. أغلب عملهم في مواقع الويب، لكن عملوا على بعض التطبيقات أيضاً.

UXBERT

شركة استشارية متخصصة في تجربة المستخدم في المملكة ومجهزة بمختبر مجهز بأحدث المعدات لفحص قابلية الاستخدام

المزيد من الشركات:

  • أعالي التقنية – شركة متخصصة في البوابات الالكترونية
  • وفاق – شركة ناشئة للتطبيقات والمواقع
  • ima – تصميم وتطوير وبرمجة تطبيقات الأجهزة الذكية

مبرمجين ومصممين أفراد:

(إذا كنت مبرمج أو مصمم فرد وتريد أن اضيف اسمك إلى هذا القائمة، فتواصل معي برابط لبعض أعمالك على تويتر @jalammar وسأضيفك إلى القائمة، خصوصاً اذا أرفقت موقعك الشخصي الذي يحتوي بعض أعمالك)

.
.
.
.

نصائح:

– قم ببعض البحث للتعرف على الشركة او المبرمج المناسب لك. فمثلاً بعض الشركات في هذه القائمة شركات كبيرة يهمها انتاج مشاريع كبيرة (بميزانيات في تقديري بين 50 -500 ألف ريال مثلاً)، وبعضها قد يكون لديها استعداد للمشاريع المتوسطة والصغيرة (ميزانيات تقديريه بين الـ 20-100 ألف). إذا كان لديك مشروع شخصي او أصغر، فربما من الأفضل أن تتواصل مع المبرمجين الأفراد طالما وفرت للمشروع ميزانية لا تقل عن 10 الاف ريال.

– توضيحاً للنقطة الأولى، يجهل الكثير من الناس أن إنتاج التطبيقات هي عملية ليست سهلة وتحتاج إلى الكثير من الوقت والخبرة التقنية والفنية والتماشي باستمرار مع ما يستجد مع هذه التقنيات. ربما تجد في الوطن العربي من ينفذ مشاريع بأسعار أقل، لكن إما أن الجودة رديئة، أو انهم يعطونك الخدمة بخسارة عليهم. إنتاج التطبيقات والمواقع هي صنعة تحتاج إلى إتقان. هذا خصوصاُ للتطبيقات التي فيها شيء من التعقيد.

– يمكنك استخدام هذا الموقع لأخذ تصور عن تكلفة إنتاج تطبيق حسب الخصائص التي ترغب فيها: http://howmuchtomakeanapp.com/.

– لن تصدق عدد الناس الذين يأتون لهؤلاء المبرمجين والشركات ويقولون “عندي فكرة خرافية ولكن أحتاج فقط إلى أحد يطبقها مجاناً وأعطيه نسبة”. لا تكن أحد هؤلاء الناس. هذه كلمة فيها قلة إحترام بالغة لصنعة البرمجة والتصميم. أضمن لك أنه في 95% من الحالات أن هذه الفكرة خطرت على بال كل أحد منهم. وحتى في الـ 5% المبدعة فعلاً، الفكرة ليست شيء فيه قيمة. القيمة هي في البناء والتنفيذ. جوجل لم تكن أول محرك بحث، وفيس بوك لم يكن أول شبكة اجتماعية، ولكنهم كانوا الأفضل تنفيذاً.

– استثمر وقتك لإكتشاف الفكرة أولاً (prototype، user test). إقرأ عن التطبيقات وتصميمها. هناك الاف الفيديوات في يوتوب عن الموضوع. استثمر بعض وقتك في الموضوع.

– تطبيق أم موقع؟
الكثير من الأفراد والشركات يريدون تطبيق، لكن الحقيقة أن أغلب مشاريع الانترنت لا تحتاج إلى تطبيقات خاصة بها بقدر ما تحتاج إلى مواقع انترنت مصممة لتتوافق مع الهواتف.

ماذا أقصد؟
كم تطبيق على هاتفك؟ كم تستخدم منها كل اسبوع؟ في أغلب الحالات لن تستخدم أكثر من العشرين أو الثلاثين تطبيق التي تحتاجها اسبوعياً. لكنك تدخل على مئات المواقع المختلفة عبر جوالك. في أغلب الحالات تحتاج موقع وليس تطبيق.

– كيف أحفظ فكرتي؟
هناك عدد من وسائل الملكية الفكرية، ولكن نصيحتي هي أن لا تهتم بموضوع حفظ الفكرة لأن هذا في غالب اوقت احتراز ضد اخطار نادرة الحدوث، والتردد الذي تجلبه الرغبة في حفظ الفكرة يدمر مشاريع عددها أضعاف أضعاف المشاريع التي تضررت لعدم حفظ فكرة. الضابط النهائي في هذا الموضوع هو سمعة الشركة. الشركة التي ينتشر عنها انها فعلاً تسرق أفكار عملائها، لن تجد أي عملاء جدد. رغم اعتقادي الشخصي ان الافكار تتوارد كثيراً، وليس من المستغرب انك اذا تواصلت معهم بفكرتك أنهم كانوا يعملون على فكرة مشابهة مسبقاً.

About the Author

جهادView all posts by جهاد

مؤسس موقع “قيم”. مبرمج ومصمم ويب محترف. مهتم بالانترنت, التقنية, العلوم, والفكر الاسلامي. لا أخص هذه المدونة بنوع معين من المواضيع, بل أبث فيها مختلف ما يأتي الى من أفكار, وما أكتشف في الحياة, وفي الانترنت.

4 Comments

  1. Sumayah 1-6-2016

    شكرا لك…استفدت من هذهالقائمة..
    لكن سائني شيء واحد
    قائمة طويلةعريضة بأسماء شركات ومبرمجين و لايوجد بهاسوى بنت واحدة فقط!

  2. حسن 30-8-2016

    شكرا جزيلا على معلوماتك القيمة . لقد وجدت في هذا الموضوع كل ما أحتاج اليه لأعرفه . بارك الله فيكم .

  3. asma 6-12-2016

     لن تصدق عدد الناس الذين يأتون لهؤلاء المبرمجين والشركات ويقولون “عندي فكرة خرافية ولكن أحتاج فقط إلى أحد يطبقها مجاناً وأعطيه نسبة”. لا تكن أحد هؤلاء الناس. هذه كلمة فيها قلة إحترام بالغة لصنعة البرمجة والتصميم

    ههههه هذي السطرين حطمتني ودمرت احلامي😂😭😭
    داخله الموضوع ادور على شركة تتبنى فكرتي الخرافية بنسبة معينة وانا اللي احددها 😅

  4. شادي باوزير 14-12-2016

    السلام عليكم ارغب التواصل معكم لتنفيذ تطبيق على الجوال واتمنا التواصل مع في اقر وقت

Add comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*