ماهي الوثائق التي تحتاج معرفتها عند رغبتك بجلب استثمار الى شركتك التقنية؟

By جهاد on 8-3-2015 in العام, ريادة أعمال
0
2

هناك عدد من العناصر التي قد تسبب شيء من التوتر في نفسية رائد الأعمال عند مروره بمرحلة ادخال مستثمرين في شركته الناشئة لأول مرة. مرت بي هذه التجربة في 2011 عندما كنت اتناقش مع المستثمرين ليدخلوا كشركاء معنا في قيم. بعض الناس يتخوف من فكرة الشراكة بشكل عام، لكن لم يكن هذا ما يقلقني شخصياً. الموضوع الذي شغل اهتمامي هو الجانب القانوني والوثائق والعقود والشروط التي يتم الاتفاق عليها. تسمع أحياناً بعض القصص عن شروط كلفت أحد الأطراف كثيراً لأنهم لم ينتبهوا لها، منها مثلاً ما حصل في فيسبوك لأحد الشركاء الأوائل. ليس الموضوع موضوع ثقة لأني كنت أثق بالمستثمرين الذين كنت اتناقش معهم، لكن لأنها من أوائل العقود التجارية التي ادخل فيها شخصياً، فأردت أن أكون متأكداً من فهمي لتفاصيلها بالكامل.

قضيت الكثير من الوقت في القراءة والبحث والتقصي عن وثائق الاستثمار في ذلك الوقت، واطلعت على أمثله عديدة لها ضمن عملي في موبايلي فنشرز في الشهور الثمانيةالماضية أيضاً. للأسف لم استطيع العثور على مصادر عربية تتكلم عن هذه الوثائق بالشكل الكافي. لذلك سأحاول هنا التعريف ولو بشكل سريع عن هذه الوثائق التي يجب أن تعرفها اذا أردت أن تبدأ برحلة جذب استثمار لشركتك.

من المهم ملاحظة أني سأتكلم عن الوثائق السائدة في مجال الاستثمار في شركات الانترنت او التقنية بشكل عام، وهذه الاجراءات في العادة تطبق الكثير من المفاهيم المنتشرة في وادي السيليكون. لذلك أيضاً ستجد أنها تحتاج الإلمام باللغة الانجليزية. أحتاج أيضاُ إلى التنبيه بأن هذه الوثائق مهمة أكثر في استثمارات رأس المال الجريء (Venture Capital) في الشركات التي لديها علامات النضج. بينما الاستثمارات الفردية والأولية لا تخضع دائماً إلى نفس الحاجة لهذه الوثائق.

دعنا الآن نبدأ بالحديث عن هذه الوثائق:

1- Pitch Deck أو Investor Presentation Slides أو شرائح العرض التعريفية بالشركة لغرض الاستثمار

هذه ليست وثيقة قانونية، لكنها عادة أول شيء يراه المستثمر عن شركتك حتى قبل أن يقابلك لأول مرة. هذا العرض هو ملف Powerpoint طوله بين 10 إلى 20 شريحة عرض ويشرح أهم الأفكار التي يريد المستثمر معرفتها عن مشروعك. شاهد عرض Foursquare و Airbnb كأمثله رائعة.

هذا العرض يجب أن يكون فيه تعريف مختصر ووافي عن:

  • ما هو المنتج؟ وماهي المشكلة التي يحلها؟
  • اذا تم اطلاق المنتج، فماهي كمية النجاح التي لاقاها إلى الان؟ ماهو الرسم البياني لعدد المستخدمين في الشهور الماضية؟ ماهو الرسم البياني لدخل المشروع (إذا كان هناك دخل).
  • ماهو نموذج العمل؟ ماهو حجم السوق المستهدف؟ هل هناك أمثله على شركات ناجحة في هذا المجال او مجالات مقاربة؟
  • من هو الفريق الذي يقف خلف المنتج؟ ماهي مهاراتهم ومؤهلاتهم؟
  • ماهو حجم الاستثمار المطلوب؟

لأن هذا العرض هو أول شيء يراه المستثمر عن مشروعك، فيجب أن تبذل فيه كمية مناسبة من الجهد.

  • فيجب أن تكون المعلومات صحيحة وواضحة ومعروضه بطريقة جذابة ودقيقة.
  • ابتعد عن ملء الشريحة بالكثير من الكلام لأن أفضل العروض لا تحتاج الكثير من الكلام. ستفيدك قراءة مقال مثل The 10/20/30 Rule of PowerPoint و How to Create an Enchanting Pitch لمعرفة كيف تزيد كفائة شرائحك.
  • استثمر ايضاً في التصميم الرائع للعرض. حتى لو تطلب الأمر أن تدفع شيء من المال لأحد المصممين الذين لهم مهارة في شرائح العرض فهذا سيكون له اثر في اعطاء تصور ايجابي عن الشركة وابرازها بين المشاريع الأخرى التي تمر على المستثمر.

اذا نجح عرضك في اعطاء صورة ايجابية عن مشروعك، فسيقود ذلك في العادة إلى مكالمة هاتفية ثم لقاء بالمستثمر ومناقشة الموضوع من مختلف جوانبه. فالمستثمر سيريد التعرف على المزيد من المعلومات، وسيطلب أشياء مثل خطة العمل، والقوائم المالية للشركة (اذا كانت الشركة ناضجة). من المهم أن تتعرف أنت في هذه المرحلة ايضاً على مدى توافقك مع المستثمر، وعلى مدى القيمة الاضافية التي قد يضيفها إلى الشركة – هل يستطيع المساعدة في حل بعض المشاكل التي تواجه الشركة؟ هل يستطيع جذب المزيد من الزبائن للشركة؟ هل يستطيع المشاركة في تسويق الشركة؟ هي يستطيع المساهمة في بناء شراكات مع جهات أخرى قد تفيد الشركة؟

2- Term Sheet أو “وثيقة البنود”

هذا هو اتفاق غير ملزم يوضح باختصار بعض العناصر المهمة للاستثمار. في العادة يعده المستثمر ويقدمه لرائد الأعمال، وهو محل للنقاش والاتفاق. بعد الوصول إلى اتفاق حول البنود، يوقعه الطرفين ويبدأ العمل على العقود النهائية للاستثمار (الوثائق 3 و 4 أدناه).

لم أرى إلى الان وثيقة بنود باللغة العربية. وهي تحتوي على بعض المصطلحات القانونية، وبعض الأفكار القانونية التي قد تكون نشأت في وادي السيليكون. لذلك لابد أن تعرض هذه الوثيقة على محامي، أو على شخص ملم بأمثال هذه الوثائق، ولك أيضاً أن تسأل المستثمر عن اي بند تريد اذا كان هو من جهز الوثيقة. للأسف أن اغلب الشركات الناشئة ليست لديها الموارد المادية الكافية لمشاورة محامٍ، فلا مفر من محاولة الفهم وبذل الجهد في ذلك.

هذه هي بعض النقاط المهمة التي تتضمنها وثيقة البنود:

  • كم تقييم الشركة قبل الاستثمار وبعده، وبالتالي حصص جميع الشركاء موضحة في جدول رأس المال.
  • كم عدد الأسهم الحالية، كم سهم جديد سيتم إصداره وبيعه على المستثمرين الجدد. كم سعر السهم في هذه الجولة.
  • عدد أعضاء مجلس الأدارة، أي هؤلاء الأعضاء يعينه المؤسسون وأيهم يعينه المستثمرون.
  • المدة المعينة لإيداع النقد (مثلاً إيداع كامل الاستثمار خلال شهر من تاريخ توقيع العقد النهائي، أو اذا كان الاستثمار في أكثر من دفعة فكم عدد الدفعات ومتى موعدها وكم قيمة كل منها).
  • كيفية توزيع الأرباح. السائد في شركات الانترنت هو اعادة استثمار الارباح في الشركة ذاتها، وعدم توزيع الارباح الا في حالة موافقة كل أو الغالبية العظمى من الشركاء
  • نوع الأسهم التي ستمنح للمستثمرين (اما عادية “common stock” او ممتازة “preferred stock”، واذا كانت ممتازة فماهي امتيازاتها).
  • شروط لحماية الشركاء ذوي النسب المنخفضة. هذه هي مجموعة من الشروط المتعارف عليها التي تحمي الشركاء الذين يملكون نسبة قليلة من الشركة من بعض القرارات الضخمة والمهمة التي قد ترغب بها الأغلبية. مثلاً قد يشترط موافقة كل الشركاء في الحالات التالية:
    • عند الرغبة في اصدار أسهم جديدة
    • عند الرغبة في بيع الشركة أو نسبة كبيرة من اصولها.
    • عند الرغبة في اندماج الشركة مع شركة أخرى
    • عند الرغبة في تغيير تشكيل مجلس الإدارة

هناك أمثلة كثيرة لوثائق البنود على الانترنت، بعضها يميل لصالح المستثمر وبعضها يميل لصالح المؤسس. فتأكد أن تطلع على عدد منها اذا اردت المقارنة ومعرفة المزيد عنها بنفسك. هناك ايضاً عدد من العناصر الاضافية لحماية مختلف الشركاء. أحد المصادر الرائعة التي استفدت منها شخصياً سواءً في فهم البنود أو التفاوض فيها هو موقع Venture Hacks.

بعد التوقيع على وثيقة البنود يبدأ بعض المستثمرين بمرحلة تمحيص الحالة المادية والتقنية والقانونية للشركة للتأكد من أن كل المعلومات التي وفرتها الشركة صحيحة وأنه لا توجد هناك أي “ألغام” أو مشاكل ضخمة في الشركة لم يتحدث عنها المؤسسين. تسمى هذه المرحلة الـ Due Diligence، أو “الدراسة النافية للجهالة”.

3- Shareholders Agreement أو “إتفاقية الشركاء”
هذه هي الوثيقة الرسمية الملزمة لجميع الأطراف وتحتوي جميع شروط الاتفاق بالتفصيل. يتم توقيعها بعد انهاء مرحلة الـ due diligence ورغبة جميع الاطراف في الاستمرار في عملية الاستثمار.

4- Stock Purchase Agreement أو “إتفاقية شراء الأسهم”
هذا هو العقد بين المستثمرين وبين الشركة والذي يشتري بموجبه المستثمرون من الشركة الأسهم الجديدة التي تم طرحها.

5- Articles of Association أو Memorandum of Association أو “عقد التأسيس”
هذه هي الوثيقة القانونية المسجلة لدى الجهة الحكومية المخولة بتنظيم الشركات (وزارة التجارة في السعودية مثلاً). يتم تحديث عقد التأسيس حسب ما يرد في إتفاقية الشركاء في الفترة التي تلي الاستثمار. قد تشترط إتفاقية الشركاء أن يتم تحديث عقد التأسيس خلال فترة معينة من توقيع إتفاقية الشركاء.

هذه بشكل عام هي الوثائق التي تحتاج معرفتها. بالطبع هناك اختلافات بين الأنظمة التجارية في الدول المختلفة. فقد تتغير اسماء الوثائق مثلاً، وقد تكون بعض الشروط قانونية في بعض الدول لكن غير قانونية في دول أخرى، وقد تكون هناك حاجة لوثائق أو اتفاقات جانبية إضافية. إذا كانت شركتك عضواً في مسرع أعمال أو في حاضنة فاسئلهم اذا كان عندهم مستشار أو محامي يستطيع مساعدتك في هذا الموضوع. لكن لاحظ أن اغلب المحامين ليسوا متخصصين في قوانين الاستثمار وقد يكونون غير ملمين بالشروط المتعارف عليها في صناعة الانترنت.

About the Author

جهادView all posts by جهاد
مؤسس موقع "قيم". مبرمج ومصمم ويب محترف. مهتم بالانترنت, التقنية, العلوم, والفكر الاسلامي. لا أخص هذه المدونة بنوع معين من المواضيع, بل أبث فيها مختلف ما يأتي الى من أفكار, وما أكتشف في الحياة, وفي الانترنت.

0 Comments

Add comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*