الطبخ الشعبي مع شون ريدموند

By جهاد on 26-1-2008 in العام
21
0

Sean Redmond -  شون ريدموند

نبهتني الوالدة الى هذا البرنامج على القناة السعودية الثانية. هو برنامج مختلف تقدمه شخصية مثيرة للاهتمام. فالمقدم الذي يلبس الزي السعودي التقليدي يتقلب بكل سلاسة بين اللغة الانجليزية باللهجة الانجليزية الخالصة, و بين اللغة العربية باللهجة النجدية الخالصة. لأول وهلة ظننته سعودي نشأ في الخارج. و لكنه صار العكس, فهو شاب ايرلندي تعلم اللغة العربية و لهجات كثيرة محلية. بعد القليل من البحث على النت وجدت انه اسلم منذ حوالي الأربع عشرة سنة, وهو حالياً يسكن الرياض, وقصته مثيرة حقاً.

ولد شون قبل ثلاث وثلاثين سنة لأب ايرلندي و أم مالطية وتربى في بريطانيا. تخصص في الدراسات الشرق الاوسطية عند دراسته في جامعة مانشستر, وتعلم الطبخ عندما عمل في مطعم ايطالي في احدى الاجازات. في سنة دراسية خارج بريطانيا, تعلم العربية المصرية في الاسكندرية, وتشرب اللهجات الخليجية في الكويت وتعلم من المقيمين اللهجات الشامية. يتكلم ايضاً اللغات الاسبانية والفرنسية و المالطية. يناديه البعض شون, والبعض يحيى, وهو متزوج من امرأة سعودية منذ اغسطس الماضي. المصدر

وجدت انه التقى به تركي الدخيل في اضاءات قبل حوالي ثلاث اسابيع. لا أشك انها كانت حلقة رائعة. ملخصها موجود هنا من موقع العربية.

سجل من برنامجه الى الان ثلاثين حلقة. في كل حلقة يستضيف امرأة من احد جهات المملكة الخمس, وتقوم بطبخ طبق شعبي من منطقتها ويقوم هو بالشرح و الترجمه والتعليق و الحديث عن مواضيع متنوعة عن عادات والتقاليد وتراث البلد.

البرنامج حقيقة ممتع ومثير للاهتمام. وطريقة شون في الاخذ والعطاء مع السيدة التي يستضيفها فيه ابراز لدور طبقة محببة من الامهات والخالات السعوديات الاتي لم نسمع منهم في الاعلام التقليدي سابقاً. والبرنامج يعرض وجهاً للسعودية في قالب محبب ومميز وصادق. اقدر شخصياً للقناة الثانية مبادرتهم واعدادهم وتقديهم لهذا البرنامج, وفي نفس الوقت اتمنى ان تتولاه شركة انتاج قوية تنتجه بمعايير اعلى (مثل الاهتمام بالترجمة والبناء على العوامل العديدة الجيدة التي ارساها البرنامج) وتبثه في قنوات اكثر انتشاراً وموجهة للخارج. لا يخطر على بالي قناة اكثر مناسبة لهذا من الجزيرة الانجليزية. ولابأس في ذلك الحين ان لا يتوقف الحديث عند السعودية فقط, بل يمتد لمختلف المناطق العربية والاسلامية.

هي تجربة لا يستطيع احد تقديرها الا بالمشاهدة, لهذا قمت بتسجيل مقطع من حلقة الامس ليمكنكم مشاهدته.

ما رأيكم؟

تحديث: المزيد من المقاطع:

مقطع 2

مقطع 3

تحديث 2:
مقطع من اضاءات:

21 Comments

  1. بندر 26-1-2008

    ناسبني أسلوبه الحقيقة ..
    الله يوفقه ..

    و حسيت لهجته و النقل بين العربي و الإنقليزي جميل بنفس طريقة الشيخ حمزة يوسف .. و تعجبني طريقته ..

    الميزة أنك ( أنت و أنا و كل من عنده شوية لغة إنقليزية ) نستفيد من سماع الكلمات باللغتين .. كما يتكلم شون و حمزة يوسف .. حيث غالباً ما يذكرون الكلمات المهمة في حديثهم باللغتين .. و التنقل بين اللغتين يبقي المستمع ( مركّز ) و صاحي ..

    جميلة قصة إسلام شون و مقدمه إلى السعودية ..

    نقطة مضيئة ..

    جميل يا جهاد ..

  2. هيفاء 26-1-2008

    استمتعت بمشاهدة كذا حلقة من برنامجه عن طريق الصدفة.. إتقان شون للهجة السعودية عجيب جداً، لدرجة أني أتيت بوالدتي لرؤيته ولم تصدّق.. الأفظع كان حين أخبرت والدي عنه، فـ جزم بأنه سعودي ١٠٠٪ ولم يقنعه أي اسم أجنبي..
    – طيب شف اسمه ! شون ريدموند ! فيه سعوديين اسمهم ريدموند؟ ..
    – لا أكيد انتِ قارية اسم المخرج ولا شيء ..
    – هع 😛 ..

  3. هيفاء 26-1-2008

    عذراً تم الإرسال عن طريق الخطأ قبل إكتمال التعليق .. عموماً ماكنت سأقوله بأني مثلك، أرى في البرنامج جمالية لا يجب أن تختفي في ظلام القناة السعودية الثانية، وأتمنى لو تم تبني البرنامج بصورة أفضل، أو على الأقل تم الإعلان عنه بشكل أوسع ..
    يؤسفني تفويت لقاء العربية، لا يوجد شك بأنه كان ممتعاً بإمتاع أسلوبه المحبب في برنامجه الخاص ..
    أذكر أني بحثت عنه حين شاهدته قبل أشهر في الشبكة، ولم أجد أي معلومات .. لذا من الجيد الحصول على بعض الروابط الآن .. شكراً عليها 🙂 ..

  4. MaXeR 26-1-2008

    قد شفته مرة .. وطبعاً ما شكيت ولا واحد بالمية إنه موب سعودي! .. ولا كنت أتوقع إن فيه شخص من أصول غير عربية ينطق العين بدون ما تلكّ معه ..

  5. محمد العشري 26-1-2008

    سمعت عنه ولكن لم أتوقع أن يكون متقنا للهجة النجدية بهذه الدقة ” أنا منذ 15 في الرياض والقصيم ولا زالت الحجازية هي الغالبة “…
    لكن … تخبلو معي … يقول هو عن نفسه “دخولي في الإسلام كان أساسه شك في العقائد المسيحية يعني بالتحديد المقارنات بين شخصية عيسى في القرآن وشخصية عيسى في المسيحية”.
    ما أود قوله هو أننا نحمد الله وفرح كثيرا حين نسمع بدخول أحد في هذا الدين العظيم وكلام يحيى لا يعني أنه الوحيد الذي لم يقتنع بدينه بل ان هناك الكثير ممن تدور في رؤوسهم أفكار كثيرة عن دينهم وعقائدهم .
    ولكن …. البعض منا يدفع هؤلاء عن الاسلام والتفكير به !.. كيف ؟ تصرفات البعض منا تجعل الكثير من هؤلاء يعرض عن هذا الدين والسبب أنه راى من البعض أفعالا لاتمت للدين بصلة فحسبها من الدين فأعرض عنه بالكلية كما قال أحدم بعد أن أسلم وراى حال المسلمين ” الحمد لله أنني أسلمت قبل أن ألتقي بالمسلمين “.
    “نحن لانمثل انفسنا فقط بل نحن نمثل الدين الذي نعتنقه والأفكار التي نعتقدها “- كما قال جهاد عن نفسه في احد مدوناته الصوتية – .
    ان أي عمل نقوم به سواء خارج البلاد أو داخلها محسوب على هذا الدين خاصة ان بدرت في مكان تختلف فيه معتقدات من فيه فهل من وقفة محاسبة لأنفسنا لكي ننشر الاسلام بالشكل الصحيح في أرجاء المعمورة؟.
    وتذكرو ….. كيف دخلت الجزر الأندنوسية وما حولها في الاسلام …؟ ( الأخلاق أولا )

  6. شاهدت مقابلته في العربية وذهلت حقيقة بالاتقان الغير طبيعي للغة العربية باأكثر من لهجة، اعتقد ان اتقانه للهجة بهذه السرعة 15 سنة تعتبر مهارة يتميز بها عن غيره

    المقاطع من برنامجه تبدو جميله خصوصا خلطع العربي بالانجليزي

    شكرا جهاد

  7. جهاد 27-1-2008

    بندر: فعلاً. وحتى احس الصراحة انها قد تكون وسيلة مناسبة لتعلم اللغة. لان الواحد اذا كان يفهم نص كلامه, فالنص الثاني بيكون اقرب للفهم. خاصة بعد اذا كانت فيه ترجمة مكتوبة في اسفل الشاشة.

    هيفاء: خخخخخخخخخخ. ما ينلام, هذا كان اول رد فعل لي!
    ويالله, انبسطي, هذا مقطع من مقابلته مع الدخيل, فيه المزيد من الخرافية!

    MaXeR: صحيح يا شيخ. ولا العين ولا الحاء ولا الخاء. ماشالله عليه.

    محمد: لا أشك في صحة كلامك. واضيف عليه نقطة اخرى, الدخول في الاسلام هو بداية المطاف. يتكرر وجود افراد يقتنعون بالدين و يقبلونه, ولكنهم بعد فترة لا يحسون بالحميمية في المجتمع او بالانتماء اليه. وهؤلاء كثير منهم اما يضعف ايمانه او ينسحب تدريجياً من المجتمع و يعود الى حياته الاولى. لذلك لا تنتهي مسؤوليتنا بدخول الشخص في الاسلام فحسب.

    كارلوس: فعلاً. شكراً لك.

  8. عبد الناصر 27-1-2008

    شون ريدموند نادر جداً وجود شخص بنفس ظروفه ومواصفاته ولغته. لكن المستمع اللغوي – من درس اللغويات والصوتيات – تلتقط اذنه الفروقات الطفيفة في نطقه للعربية. أنا لقطتها لكن بعد فترة استماع دقيقة دقيقتين من حديث متواصل. شفت حلقته مع تركي وفي اليوم التالي سألت زميل عمل عنه قال انه يعرفه من لقاء جمعه به ويعرف علاقة له بالأجهزة المخابراتية لبلده. حتى لو أنحينا نمط التفكير المؤامراتي فهناك خيط شك في موضوعه.

  9. عبد الناصر 27-1-2008

    وفعلاً القناة الثانية تحسن محتواها عن أول ببرامج كثيرة ، لو يدعمون البرنامج وهو في قناته ويبيعون ترخيص بثه للجزيرة الدولية.

  10. موج 28-1-2008

    فظيع !
    من جد فظيع ..
    كذا أسمع صوته ما أفرق بينه وبين أي واحد يمشي ف الشارع
    سعودي سعودي!

  11. حمد 28-1-2008

    هذا جون فيلبي القرن الواحد والعشرين, ولا ننسى أيضا لورنس العرب. أنا متأكد تمام التأكيد أن له علاقة ب (MI6) كما كان جون فيلبي الذي قد اسلم واصبح عبدالله فيلبي واصبح مستشارا خاصا للملك عبدالعزيز وكذلك لورنس العرب الذي كان له دور بالإطاحة بالدولة العثمانية. أننا دائما نجعل ظهورنا مكشوفة.

  12. عائشة 28-1-2008

    شكرًا جهاد على إشارتك إلى هذا الشخص المثير للاستغراب والدهشة فعلا! لا يمكن إنكار أن قدرته على اللهجات لم تأتِ فقط مع الاجتهاد والممارسة، بل بدءًا بوجود موهبة، حساسية سمعية للصوتيات، والسفر، الذي يلين يباس اللسان باكرًا ويمرن مختلف مناطق تكوين الصوت.
    أعجبتني شخصيته. حس النكتة لديه. ولاحظتُ أيضًا أنه يرفق الكلام الخليجي، بنفس الطريقة التي يحرك بها الخليجيون يدهم في الكلام.
    أحببتُ كثيرًا فكرته، حول استضافة نساءِ من مختلف المناطق. خشع قلبي لهذه الفكرة التي تدل على احترام عميق للنساء أولا. ثانيًا، لتقاليدهن. بحيث يُخرجهن إلى الإعلام بالصورة التي هن عليها في واقعهن. لم يكن إخراجهن للملأ يتطلب تنازلات من ناحيتهن. لقد استطاع اغترافهن من بيئتهن الأصيلة، وتحدث إليهن بصورة رجل ينحني.

    أكبرتُ لك شمول الموضوع. تعدد محاوره. أنك وفرت لنا المعلومات في مكان واحد.
    شكرًا لك مجددا. وشكرًا لهديل أن دلتني عليك.

  13. هديل 28-1-2008

    تابعت لقاءه كاملا على العربية، وفي ظني أنه معجزة، فهو لا يتقن العربية فقط، بل يتقن الفرنسية والأسبانية ويفرق بين لهجة الأسبان و لهجات دول أمريكا اللاتينية!
    بالنسبة لرد الأخ عبد الناصر، فأشك في انتمائه للمخابرات، فليس كل أجنبي متقن للعربية مشكوك فيه، كما أنه متزوج من سعودية، ولا أظن أنه سيقدم على خطوة كهذه إلا عن ود لهذه البلد وأهلها..

  14. كائن حي 29-1-2008

    شكرا جهاد بالفعل أتقان متميز للهجات السعودية

  15. واو واو واو !!

    علمات التعجب صارت تطلع فوق راسي أشكال وألوان !!!

    لما كنت في السعودية ,, كنت احب اخد لفة على القناتين السعودية الأولى والتانية ,,,

    وكانت في تطور ملحوووظ جدا في القناة التانية ,, وكنت اتابع البرنامج هادا ,, وفي نفس الوقت في برنامج تاني بيقدموه بنتين ,, برضو حاز على اعجابي ,,

    بالنسبة لشون ,, انا كنت متوقع انو سعودي سعودي سعودي من اهل نجد لأنو لهجبتو بالفعل نجدي يعني الواحد ما يقدر يفرق بينو وبين البدوي راعي الوانيت !!

    الا اللهم انو شكلو في عرق شامي او اوروبي ,,

    بس بصراحة انا قلت معقولة هذا الانسان ,, يعني حتى مصري وشامي وايطالي وفرنسي ايش خلى لينا ههههههههه ,,

    ربنا يحفظو ويوفقو في كل عمل يارب ,,

    مشكور جدا يا جهاد على المعلومات الي بالفعل قييييييمة بالنسبة لية ,,

    أحمد بدرة ,,

  16. جهاد 10-2-2008

    عبد الناصر : لا أرى ان من العدل الاتهام او الشك بدون ادلة قطعية. نحن نحكم على الظاهر, وظاهر الرجل الاسلام والجد في التعرف على البلاد وتعريف العالم بنقاطها الايجابية.

    موج: خخخخخ,فعلاً, افهم موقفك تماماً!

    حمد: لايحق لك هذا الاتهام الذي ليس له اساس. المخابرات البريطانية ليست عاجزة عن تجنيد عملاء عرب بدون الحاجة الى تكلف تعلم اللغة ومواجهة صعوبات تعلم اللغة واختراق المجتمع. الرجل مسلم, وبغض النظر عن عرقه وجنسه, هو اخ لنا مثل كل المسلمين. ونقطه لصالحه انه يجدد ويبتكر في التعريف بالبلاد واكتشاف ثقافتها.

    عائشة: اتفق معك بالكامل. سعيد باكتشافك للمدونة = ]

    هديل: لا شك أن الرجل يهوي اللغات واستكشافها. هنيئاً له هذا التنوع!

    كائن حي: حياك الله

    أحمد بدرة: هههههههه, القناة الثانية يجي منها بعض المرات. شكراً لك.

  17. عاصم 16-2-2008

    ههههههههههههههه

    مهستر ذآ ..

    ذكرني بوآحد ..

    أظنه هارون بس مو لهالدرجة عاد 😀

    ثانكس جهاد

  18. أرطبون,, 9-3-2008

    هذا رجل ربي وهبه قدرات غير عادية على فكرة !

    ماشاء الله تبارك الله عليه

  19. هل يمكن الإتصال به لنستفيد اكثر من منهجه الذي سلك في تعلم اللغة
    Fahad_m_454@hotmail

  20. دودي 31-8-2008

    نحن السعوديون نفتخر بأمثال يحيى ونفتخر بمن يحاول التحدث بلهجتنا
    ونفتخر بالمسلمين الاجانب ويحيى قدم لنا نبذه عن المسلمين الغرب وله منا كل التقديرولاحترام الله يوفقه ويجعله قدوه صالحه

  21. حنــــــــــو 1-9-2008

    شوفوا الاصرار والعزيمه والطموح ياالسعوديين وتعلموااا
    شخصيه راقيه
    انسان متميز
    طموح بلاحدود
    خفة ظل لا متناهيه
    والكثيييييييييييييير من الصفات الرائعه والنادره في السعودي يحيى
    من جد احس لما اشوفه بالفخر ولا اقدر اقول اسمه قبل اسلامه او اقول انه غير سعودي
    لانه غيّر نفسه ودينه ولغته وجنسيته وهالشي لغى كل الساااابق
    كثر الله من امثااااااااااالك يا يحيى يابعد حيي

Add comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*