دروس لبناء وإطلاق تطبيقات رائعة – الجزء الأول



لا يجهل أحد ان نسب تملك الناس للهواتف الذكية في منطقتنا هي من الأعلى عالمياً. أضف إلى ذلك نسبة تعلق الناس بهواتفهم الذكية والساعات الطويلة التي يقضون عليها يومياً وستجد أن الفرص التي يصنعها ذلك لا حصر لها. ومع أن هناك عدد لا بأس به من التطبيقات ومطوري التطبيقات العرب، ومع ان هناك عدد من المقالات والمجتمعات المهتمة بتطوير التطبيقات، إلا أن هناك بعض الأفكار التي لم تنتشر بشكل كبير. حاولت جمع عدد من هذه الدروس وألقيتها في كلمة لمؤتمر موبايلي لمطوري التطبيقات في ٢٠١٣. أسجلها هنا مع توسع في الأمثلة والروابط.



phones


١- ادرس متاجر التطبيقات
متاجر التطبيقات قد تكون احد اكبر ما يميز تجارة التطبيقات عن غيرها من انواع التجارة. فالمتجر يعطيك معلومات عن اكثر التطبيقات دخلاً واكثرها انتشاراً. الكثير منا تعود على وجود هذه المعلومات، لكنها في الحقيقة مصدر مهم جداً لمعرفة رغبات السوق. زر قوائم اعلى التطبيقات دخلاً وتنزيلاً مراراً وتكراراً كل اسبوع لكي تعرف ما الذي يثير اهتمام الناس هذه الايام. حمل هذه التطبيقات وحاول معرفة الأسباب التي تجعلها تروق للناس. عدة أشهر من دراسة مثل هذه السوق وستكسب خبرة مهمة عن سوق التطبيقات في المنطقة. استلهم أفكار تطبيقات القادمة من ما ترى أن الناس ابدوا اهتمامهم به.



appstores


بالإضافة إلى ذلك، فإن متجر التطبيقات هو أداة جبارة لمعرفة كيفية تسويق تطبيقك. لمعرفة قوة هذه الفكرة، قم بالتالي: زر قائمة الأكثر تحميلاً في متجر التطبيقات الآن. اختر احد التطبيقات التي ربما لم تسمع بها من قبل من هناك. ابحث في جوجل عن اسم التطبيق. سيقودك هذا إلى المواقع والتغريدات التي كتبت عن هذا التطبيق والتي ساهمت في وصوله إلى عدد كبير من الناس.

ستجد أحياناً ان هناك مواقع معينة لها دور كبير في المساعدة لتسويق تطبيقات معينة بالكتابة عنها او اثارة النقاش حولها. وبعض الأحيان لن تجد نتائج، في هذه الحالات يكون التطبيق انتشر إما عن طريق كلام الناس بين بعضهم، أو عن طريق كمية كبيرة من الإعلانات المدفوعة.



appannie


اقرن متابعتك لمتاجر التطبيقات بالبحث في App Annie للتعرف على الأداء التاريخي لأي تطبيق وستتوفر عندك الكثير من الأجوبة عن مدى انتشار التطبيقات المختلفة على مر الزمن.



٢- استوح الإلهام من الأفضل
inspiration


الشيء المهم الذي تعلمته من فضل الله فيرمان، صديقي في الجامعة الذي تخصص في الجرافيكس ديزاين، هو اهمية الإلهام في عملية التصميم. كان من طقوسهم قبل تنفيذ اي مشروع هو تصفح عدد كبير من الكتب والصور لأعمال فنية واستلهام عناصر وافكار تساهم في صنع التصور النهائي للمشروع الذي يخططون لصنعه.



dribbble



بعض مصادر الإلهام المهمة في التصميم الرقمي هي Dribbble و Behance.


هناك أيضاً المواقع التي تعرض أمثلة كثيرة على واجهات تصميم التطبيقات لبعض أفضل التطبيقات الموجودة. هذه مهمة سواءً في اختيار اتجاه التصميم البصري للتطبيق، بالإضافة إلى تجربة المستخدم وطرق عرض المعلومات وطريقة تفاعل التطبيق مع المستخدم. من هذه المواقع:

patterns


٣- تعرف على دليل تصميم النظام
أحد الأخطاء التي أراها تتكرر مع بعض مصممي التطبيقات هو أنهم يستخدمون عناصر تصميم خاصة بالآيفون مثلاً عند تصميمهم لتطبيق للاندرويد او ويندوز فون. هذه مشكلة كبيرة لأن المستخدمين المعتادين على الطريقة السائدة التي تعمل بها جميع التطبيقات في النظام سيواجهون مشكلة في استخدام تطبيقك.



platforms



كل واحد من الأنظمة الثلاثة (اندرويد، ايفون، وويندوز فون) له هوية بصرية خاصة، ايقونات سائدة معينة، وطرق تصرف معينة. فمثلاً إذا كانت واجهة تطبيقك تستخدم الـ tabs، فيجب أن تكون في أسفل الشاشة في iOS ويجب أن تكون في أعلى الشاشة في اندرويد.



٤- تصميم تجربة المستخدم
إذا أردنا تلخيص أهم فكرة في كل مجال تصميم تجربة المستخدم، فهي ستكون كالتالي:


UX lifecycle


  • لا يكفي أن تختبر التطبيق بنفسك. بل يجب أن تختبر التطبيق مع عدد من الناس.
  • كل ما اختبرت التطبيق مع شريحة من الناس تماثل الشريحة التي تستهدفها كل ما كان الاختبار مفيداً بشكل أكبر.
  • ابدأ بالاختبار مبكراً، لا تقم ببرمجة التطبيق ثم الاختبار، لأنك إذا فعلت ذلك فإن تكلفة التغييرات ستكون اكبر بكثير مما لو استخدمت الرسومات الأولية للتطبيق.


هذه خطوات اختبار مستخدم بسيط:

  1. فكر بالمهام التي تنوي حلها بتطبيقك. إذا كنت مثلاً تصمم تطبيق لمباريات الكرة، فستكون عندك مهمة مثل “ماهي نتيجة مباراة الفريق س والفريق ص؟”. جهز ثلاث او خمس مهمات تغطي أهم المشاكل التي يحلها التطبيق
  2. ارسم عدد من صفحات التطبيق على ورق. هذه الصفحة تعطيك اطارات عدد من الأجهزة المختلفة التي تستطيع طباعتها والرسم بداخلها مباشرة ثم قصها.
    mockups

  3. اذهب إلى كوفي شوب. اختر احد الجالسين، قل له “السلام عليكم، عذرا على الإزعاج، أنا فلان الفلاني وأحتاج مساعدتك لخمس دقائق اذا تفضلت. نعمل على بناء تطبيق جوال ونريد مساعدتك في اختباره”.
  4. أعط المستخدم الورقة التي عليها الشاشة الرئيسية للتطبيق واطلب منه أن يقوم بأحد المهام التي جهزتها في الخطوة الأولى. إذا ضغط على أحد الأزرار في الشاشة، أعطه الورقة التي تمثل الشاشة التي سينتقل إليها التطبيق.
  5. لا تقم بتعليم المستخدم او توجيهه بأي شكل. لا تجب على أسئلته. قم بملاحظة المشاكل التي يواجهها، هل الأزرار واضحة؟ هل الخيارات واضحة؟ هل الكلمات التي استخدمتها توصل المعنى الذي يحتاج المستخدم إلى معرفته.
  6. من المهم جداً أن توضح للمستخدم أنك لا تقوم باختباره هو، بل باختبار التطبيق. ويجب أن تكون أنت مقتنعاً تماماً بهذه الفكرة. أي خطأ يقع فيه المستخدم هو خطاً في تصميم التطبيق. لا يوجد مستخدمين أغبياء، بل تصميمات غير واضحة.



مثال على اختبار مستخدم:

هدف الاختبار هو اكتشاف مشاكل التصميم وتصحيحها مبكراً. فبدل أن تقضي اشهر في برمجة التطبيق ثم تطلقها ثم تكتشف ان اكثر المستخدمين واجهوا مشاكل في استخدامه، يمكنك تطبيق هذا الاختبار في ساعة واحدة من ثم تعديل الشاشات والمحاولة من جديد إلى أن تصل إلى تجربة مستخدم رائعة.






بالإضافة إلى الرسم على الورق، تستطيع رسم شاشات التطبيق في المراحل الأولية باستخدام برامج مجانية مثل Balsamiq او Pencil.

About the Author

جهادView all posts by جهاد

مؤسس موقع “قيم”. مبرمج ومصمم ويب محترف. مهتم بالانترنت, التقنية, العلوم, والفكر الاسلامي. لا أخص هذه المدونة بنوع معين من المواضيع, بل أبث فيها مختلف ما يأتي الى من أفكار, وما أكتشف في الحياة, وفي الانترنت.

4 Comments

  1. رانيا 9-3-2014

    طيب بالنسبة لكتابة المود صعبه جداً هل في برنامج اسهل من Xcode

  2. حسين البطاح 9-3-2014

    يعطيك العافيه اخ جهاد ..
    فعلاً مطوري التطبيقات ومصمميها خصوصاً بحاجة لتلك المصادر والنصائح التي اوردتها ( صدمتني تقريباً كل المصادر لازم امر عليها عند تصميم كل تطبيق طورته ) ..

    المصمم : https://itunes.apple.com/us/app/almusmm/id765406592?mt=8
    تطبيق InstArabic ايفون واندرويد: https://itunes.apple.com/us/app/instarabic/id581558058?mt=8

    بانتظار اكمالك للتدوينه ونتناقش بشكل أعمق ..

  3. زائر 11-3-2014

    ما في اي نية لتطوير تطبيق موقع “قيم”؟
    لانه وبدون مجاملة من أقبح ما رأيت.

  4. الله يجازيك خير اخى والله ماقصرت

Add comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*