مقدمة الى التطور

By جهاد on 2-12-2010 in التطور, العلم, العام
25
0

« سلسلة التطور والإسلام

“جانب طريف في نظرية التطور هو أن كل شخص يظن أنه يفهمها” – جاك مونو


طائر الطنَّان ، منقارة ولسانه الطويلان يساعدانه بالوصول إلى الرحيق في أعماق الزهور. [مصدر الصورة]

قبل أن نستمر في مواضيع السلسلة، من المناسب كتابة مقدمة مبسطة إلى التطور لكي يتضح معنى الكلمة الذي نقصده.

إذا ذكر التطور في المصادر الحديثة، فإن ذلك يشير إلى نظرية التطور الحديثة. يمكننا تلخيص النظرية بقولنا أن الحياة على الأرض تطورت تدريجياً بداية من فصيلة واحدة بدائية (ربما جزيء قادر على صنع نسخ أخرى من نفسه) عاشت قبل أكثر من 3.5 بليون سنة. ثم تفرعت مع الوقت منتجةً أصناف جديدة ومتنوعة من الكائنات الحية، وأغلب الاختلاف التطوري (إن لم يكن كله) تم بواسطة الإصطفاء الطبيعي.

علم الأحياء التطوري (Evolutionary biology) هو دراسة كيف يتم ذلك التطور.

الإصطفاء الطبيعي
الإصطفاء الطبيعي هو فكرة تقول أنه إذا كان الأفراد الذين يعيشون ضمن فصيلة معينة لديهم صفات وراثية مختلفة، وكانت بعض هذه الصفات لها تأثير على قدرة الفرد على البقاء أو التكاثر في بيئته، فإنه في الجيل القادم ستكون الجينات (أو الصفات) “الجيدة” أكثر انتشاراً في الفصيلة من الجينات (أو الصفات) “السيئة”. ومع مرور الوقت، ستكون الفصيلة شيئاً فشيئاً أكثر ملائمة للعيش في بيئتها بسبب تكرار انتشار الصفات الجيدة وتكرار انقراض وتقلص الصفات الضارة، وأيضاً بسبب ظهور صفات جيدة جديدة بواسطة الطفرات الجينية. الفكرة في الواقع قد تبدو بديهية إذا نظرت إليها.


الماموث “ليوبا“، طفلة عمرها شهر واحد ماتت قبل 40 ألف سنة وحفظت جثتها بالكامل في الثلج.
[مصدر الصورة]

لنأخذ مثالاً، الماموث الصوفي الذي يشبه الفيل وانقرض في قديم الزمان. عاش الماموث في الأماكن الشمالية من أوراسيا (القارة التي كانت تجمع آسيا وأوروبا قديماً) وأمريكا الشمالية. من المحتمل أن الماموث الصوفي نشأ عن ماموث غير صوفي وليس له شعر، أشبه ما يكون بالفيلة التي نعرفها. وبسبب طفرات جينية حصل أن بعض أفراد الماموث كان لديه شعر أكثر من أفراد اخرين (مثل أن البشر ليسوا متساوين في كمية الشعر في أجسادهم مثلاً). عندما يتغير مناخ المنطقة وتشتد برودته، فإن الأفراد الذي لديهم كسوة أكث من الشعر تساعد بتدفئة أجسامهم ستكون لهم ميزة تمكنهم من تحمل الجو البارد أكثر من أشقائهم قليلي الشعر. هذا أدى إلى انتشار صفة كثافة الشعر لأن الأفراد ذوي الشعر الكثيف لديهم فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة لفترة أطول ولذلك فرصة أكبر للتكاثر ونقل صفة الشعر الكثيف لأبنائهم (الذين سيكونون إحصائياً أكثر عدداً وفاعليه من أبناء قليلي الشعر)، وهكذا دواليك. فجيلاً بعد جيل تزداد جينات الشعر الكثيف بالانتشار إلى أن تصبح كل أو أغلب الفصيلة مكسوة بالشعر بعد عشرات أو مئات الأجيال. كرر نفس العملية مع مختلف الصفات التي لها تأثير في مكافحة البرودة (كبر الحجم، نسبة الشحم في الجسم) وستحصل بعد زمن على فصيلة ذات صفات مختلفة عن الفصيلة الأصلية.

فلنأخذ مثالاً آخراً شائع بعض الشيء. العثة، تلك الفراشات التي تنجذب للضوء دائماً. العثة البيضاء كانت حشرة منتشرة في شمال بريطانيا لأن لون أجنحتها يجعلها خفية عندما تبيت على جذوع الشجر باهت اللون. هذه صفة جعلتها نتنشر لأنها جعلتها أكثر امانا من صيد الحيوانات والحشرات الأخرى لها. ولكن عند بداية الثورة الصناعية، اكتست الأشجار بغطاء داكن بسبب تلوث الجو وكثرة دخان المصانع. ذلك جعل العثة البيضاء فريسة سهلة لكل من يريد افتراسها، لأن لونها الأبيض يجعلها بارزة عندما تبيت على الأشجار الداكنة. ولأن مصائب قوم عند قوم فوائد، فإن ابناء عمومتها، العثة السوداء أصبحت أكثر أماناً لأنها الان تستطيع التخفي بشكل أفضل، وبهذا إستطاعت أن تنتشر وتزيد أعدادها.
اكتساء لحاء الأشجار باللون الداكن في شمال انجلترا نتيجةً للتلوث الجوي من المصانع كان في صالح العثة السوداء (يسار الصورة)، وضد العثة البيضاء (يمين الصورة). زادت تباعاً أعداد العثة السوداء وتقلصت أعداد العثة البيضاء نتيجة للإصطفاء الطبيعي. [مصدر الصورة]
هذا مثال، او مثالين للاصطفاء الطبيعي. بيئة العثة في شمال انجلترا جعلت اللون الأبيض لأجنحة العثة صفة جيدة في البداية، فزادت أعداد الأفراد التي تحمل هذه الصفة، وازدادت الصفة انتشاراً. ثم جعلتها صفة سلبية بعد التلوث، وبذلك تقلصت أعداد الأفراد من هذا النوع، وأصبحت الصفة أقل انتشاراً في مجتمع العثة في شمال انجلترا بشكل عام. وأصبح اللون الداكن للأجنحة هو الصفة الجيدة التي تساعد العثة على البقاء، فانتشرت العثة الداكنة. هناك أيضاً جانب اخر هنا، وهو ان تقلص أعداد العثة البيضاء ساعد العثة الداكنة في العيش لأنه وفر لها المزيد من الغذاء والموارد والذي كانت تستهلكه الأعداد الكبيرة من العثة البيضاء سابقاً. هنا يبدو ترابط عدد من الأسباب التي تدخل في الاصطفاء الطبيعي.

الطفرات الجينية
هناك طريقتين تستحدث بهما صفات جديدة في الكائن الحي لم تكن عند والديه، أحدها هو إعادة التركيب الجيني، حيث تقوم الخلية بفصل وإعادة تركيب جزيء من الحمض النووي وتركيبه في مكان آخر. لكن الطريقة الأهم هي الطفرات الجينية.

الحمض النووي (DNA)، يحمل تعليمات بناء وتشغيل مختلف أجزاء الكائن الحي. [مصدر الصورة]

قد يعتقد أحد من الإسم أن الطفرات الجينية هي ظاهرة شريرة تنتج عنها أمراض وراثية غريبة، ولكنها في الحقيقة مسالمة في أغلب الأحيان. والتغيير الجيني الذي تضيفه إلى الفصيلة ويدعمه الإصطفاء الطبيعي هو من أهم عوامل بقاء الفصيلة وعدم انقراضها.


عندما تتجهز الخلية للإنقسام وإنتاج خلية جديدة، تقوم بنصنع نسخة جديدة من الحمض النووي للخلية الجديدة. بعض الطفرات الجينية هي أخطاء في النسخ مثل الموجود في الشكل.
[مصدر الصورة]

الطفرة الجينية هي تغيير عشوائي في ترتيب الحمض النووي، وهو يحدث بنسبة 30 تغيير لكل جين في كل جيل. أي أن كل إنسان حي الآن يحمل 30 تغيير جديد تماماً لم يوجد عند والديه. وهي عشوائية لأنها تنتج كأخطاء في نسخ الحمض النووي عند الإنقسام الخلوي – بدون أي تفضيل أو سبب لأين تقع هذه الأخطاء (أي أنه لا يتضح أن هناك أماكن معينة تحصل فيها أخطاء وطفرات أكثر من غيرها).

أكثر الطفرات الجينية لا يكون لها أثر واضح على الفرد او نسله (لأنها قد تتم في أقسام زائدة من الشريط النووي غير مسؤولة عن بناء أي صفات)، والكثير منها يتم اصلاحه عبر وسائل إصلاحية في الخلية. وفي نفس الوقت بعض الطفرات تنتج صفات قد تكون مفيدة للفرد، وقد تكون ضارة. هناك أسباب أخرى للطفرات الجينية مثل الفيروسات، والإشعاعات، وغير ذلك.

الطفرات الجينية تساهم في التطور بأنها مصدر مستمر يوفر اختلافات مختلفة. وبواسطة الاصطفاء الطبيعي، تنتشر هذه الصفات او تندثر مع مرور الأجيال بحسب فائدتها او ضررها على الأفراد الذي يحملونها او على الفصيلة.

مقطع من برنامج “DNA The Secret of Life” الوثائقي يبين تعقيد عملية نسخ الحمض النووي والأجهزة التي تقوم بها داخل الخلية:

عوامل تطورية أخرى
بالإضافة إلى الإصطفاء الطبيعي والطفرات الجينية، هناك عوامل أخرى في الطبيعة تشارك في عملية تطور الكائنات الحية، ولو أنها أقل أهمية من العاملين الأولين. أحد هذه العوامل هو الإنحراف الوراثي ، والذي هو التغيير في انتشار صفة من الصفات في مجموعة من نفس الفصيلة بشكل عشوائي. فلو مثلاً أخذت مجموعة من الناس، نصفهم من ذوي الشعر الناعم ونصفهم من ذوي الشعر الخشن، وتركتهم على جزيرة وزرتهم بعد عدة أجيال، فإنك ستجد أن نسبة الذين شعورهم ناعمة أو خشنة قد تغيرت، ليست لأسباب تطورية، ولكن عشوائياً تباعاً لتزاوجهم وغير ذلك. الإنحراف الوراثي أكثر أهمية وأثراً في المجموعات القليلة من الكائنات الحية، وبسببه قد تختفي بعض الصفات وتنتشر أخرى.

عامل آخر هو ما يسمى بـ “الإنتواع” (Speciation)، والذي هو عملية نشوء فصيلة جديدة من الكائنات الحية. هناك عدة طرق للإنتواع، أحدها هو أن تقسم الفصيلة إلى مجموعتين تعيشان في مكانين مختلفين (إما لأسباب إحتماعية كالهجرة مثلاً، أو لأسباب جيولوجية مثل بروز جبال تفصل بينها مع مرور الوقت). وبعد إنقسام الفصيلة إلى فرقتين تعيشان في مكانين مختلفين، تبدأ الفرقتين بالإختلاف عن بعض لأسباب مثل الإصطفاء الطبيعي الذي يفرض تطوراً مختلفاً إذا كانت البيئتين مختلفتين، وللطفرات الجينية المختلفة التي تحصل بين الفرقتين، وللإنحراف الوراثي الذي تمر به كل منهما. إذا دام هذا الأختلاف لفترة طويلة بالشكل الكافي، فإن الفرقتين إذا ألتقتا من جديد سيكونان اختلفا عن بعضهما بدرجة كافية لئلا يستطيعا التزاوج وتبادل الجينات.


أحد الطرق التي تنتج بها فصائل جديدة (الإنتواع) هي بأن تنقسم الفصيلة جغرافياً إلى مكانين مختلفين. تبدأ القصة من أسفل كل شكل كفصيلة واحدة، ومع الوقت يبدئان بالإختلاف. الدوائر وعلامات الزائد (+) تبين الصفات المختلفة ، وإذا أصبحت باللون الغامق، فهي تمثل فصائل جديدة.
[مصدر الشكل] من ترجمتي.

الصورة الكبيرة
هذه قد تكون أهم وحدات بناء نظرية التطور. هناك غيرها بالتأكيد، ولكنها أقل أهمية. باستخدام هذه العوامل، يفسر العلم الحديث (ليس بإجماع تام، ولكن بأغلبية ضخمه) بروز الأنواع المختلف للحياة من تلك الحياة الأولى قبل 3.5 بليون سنة. خلال كل هذا الوقت، 99.9% من فصائل الكائنات الحية قد إنقرض. التطور هو عملية تنتج موتاً أكثر من الحياة والبقاء. إذا نظرنا إلى شجرة الحياة الان والكائنات التي لا تزال باقية، فهي صورة ناقصة إذا أخذنا بالإعتبار كل الفصائل التي وجدت وملأت الفراغات بين الفصائل الموجودة حالياً، وايضاً التي كونت أغصاناً انقطعت وفنيت ولم يبق لها أثر في الشجرة الحياة الحالية.

فهمنا للتطور بدأ بكتاب “أصل الأنواع” الذي ألفه تشارلز داروين في عام 1859. الخطوة الكبيرة الثانية لفهمه جائت من عمل جورج مندل في شرح المورثات عن طريق تجاربه مع النباتات. ثم هناك الأحافير التي نكتشفها وتشرح لنا جزء من الصورة في الماضي. اخر العلوم التي زادت فهمنا للتطور بشكل كبير هو تطور علم الجينات، ومشاريع فك ومقارنة الشفرات الوراثية لمختلف الكائنات الحية. التطور هو النظرية الأساسية التي يستخدمها علماء الأحياء لفهم أصل الفصائل، وتمت مشاهدة عملها مراراً وتكراراً في المختبرات وفي الطبيعة. وتعتمد عليها علوم وتخصصات بشرية أخرى كثيرة كالطب، والعلم النفس، وعلم الإنسان، والزراعة وغيرها.

——-
مصادر

25 Comments

  1. مقدمة مميزة عن التطور. لك كل الشكر, وبانتظار باقي السلسلة.

    هذا رابط لمشاهدة حلقة مذهلة, بكل ما يمكن ان تحمله الكلمه من معنى, من مسلسل (الكون) عن نظرية التطور. الحلقة مترجمة للغة العربية.

    http://www.youtube.com/watch?v=jz9s4uPJSrs

  2. جهاد 4-12-2010

    أهلاً بك سعود، وشكراً على الرابط.

    آه، كارل ساقان. كم أحب هذا الشخص..

  3. multitouch0 5-12-2010

    شكرا لك

    للأسف كثير من رجال الدين أن لم يكن غالبيتهم يرفض هذه النظريه و يرى اننها تتعارض بشكل مباشر مع الأديان أو على الأقل الصوره النمظيه للخلق عند الأديان

    ما لم يستوعبه رجال الدين هؤلاء انه من الصعب جدا الوقوف في وجه العلم وفي المستقبل القريب ستحاول الأديان المرنة التكيف وإطالة عمرها ,
    أما الأديان القاسية فإنها ستتحطم إلى أجزاء … صغيرة … ومتناثرة

    بهذه المناسبه ادعوك الى مشاهدة هذه الحلقه او المقابله مع الحاصل على جائزة نوبل للفيزياء العالم ستيفن واينبرج و ما لفت انتباهي في الحلقه هو ذكره لدول الخليج و الذي أعتقد انه فعلا صحيح , تابع حتى نهاية الحلقه لكي تسمع ما قاله عن دول الخليج

    http://www.youtube.com/user/fluxqubit#p/c/966F2B704BC2C770/0/gxmxL9P8Io8

  4. مش هتكلم كتير فيه تناقضات كثيره للتطور وانا ممكن اثبتلك خطأها
    انا ليه مدونه
    http://mohammadhunter.blogspot.com
    ممكن نتواصل ونشوف هنوصل لايه
    تحياتي

  5. هناك تناقض كبير في نظرية داروين فهو يقول بالبقاء للأصلح ويقول بأنه بين الإنسان والقرد حلقة مفقوة كانت أكثر تطوراً من القرد ولكنها اختفت… فلماذا اختفت وهي الأصلح وبقيت القردة الأقل تطوراً منها كان يجب حسب (البقاء للأصلح) أن تبقى الحلقة المفقودة وتختفي القردة.

  6. أحمد 2-1-2011

    عزيزي الفقير إلى الله..

    1- لا يوجد حلقه مفقوده بين القردة و البشر. البشر لم ينحدروا من قردة، و إنما البشر و القردة إنحدورا من جد واحد. (يعني ابناء عم).
    2- لا اشكال في أن تنقرض سلالة تطورت من سلالة أخرى. الظروف تتغير و ليست ثابته. ما كان “أصلح” في الماضي، ربما لم يعد الأصلح الآن. مثال حي على ذلك الدب القطبي. هذا الحيوان تطور من الدب العادي و اصبح “أصلح” في البيئات الباردة. و لكنه الآن مع الانحباس الحراري و ارتفاع حرارة الكوكب.. بدأت تتغير بيئته و يقل الثلج.. و هذا ما يجعله معرض للإنقراض. بينما الدب البني الأصلي لا زال يستطيع العيش بسلام في بيئته.

    اتضحت الصورة؟

  7. Majed 4-1-2011

    أبناء عم !!!!!!
    هاهاهاها

  8. انت قولت ان الانسان والقرد انحدروا من جد واحد يعني الجد ده كان قرد ولا كان انسان
    اكيد هيكون قرد علشان يتطور ومن التطور جه ابن قرد وابن انسان ده قولك صح
    هو مش مفهوم ولا مقبول وللاسف مخالف للمنطق . الا لو عندك اثبات على كلامك

    على العموم مش ده نظرية التطور اللي يعرفها دارون نفسه في كتاب اصل الانواع واللي علماء التطور بيقولوا عليه لانهم بيقولوا ان القرد هو اللي تطور واصبح انسان وحددوا العصور كمان هما
    خمس عصور لو كلامي ده مش مقبول عندك هجبهولك من كتاب دارون ومن كتب علماء التطور
    وبالصور وهجبلك كمان الخلل فيها على العموم مستني ردكم لتوضيح المنطقه ده
    على فكره مش هيا ده المعضلة بس انا ممكن اجبلك حوالي 30 سؤال اتحدى نظرية التطور
    تجاوب عنها يكفي فكره نشأت الخلية الحيه من شئ غير حي
    على العموم نخلص من حكاية القرد ده ونتكلم ونتوسع
    تحياتي

  9. notimportant 7-1-2011

    Thank you for keeping deltavega alive! he was my brother

  10. احمد 8-1-2011

    جد الانسان و القرد هو كائن له مواصفات الانسان و القرد و لكن ليس بالضرورة ان يكون هو القرد الحالي

    الادلة كثيرة سواء في الجينات و الامراض الوراثية او في الاحافير.

    كلامنا عن نظرية التطور الحديثة.. كتاب دارون قديم جدا و قد يحتوي على اخطاء

    افضل مرجع لفهم النظرية هو ويكيبيديا عزيزي.

    اما ظهور الخلية الاولى فلا دخل له في نظرية التطور. بل تلك نظرية اخرى تدعى نظرية النشوء

    الاسئلة الثلاثين تعود لهارون يحيى.. و لهذا ليس لها اي اساس علمي. 

     د.

  11. اه كلامنا عن نظرية التطور الحديثة صح فين بقى
    الاحافير اللي تم عليها الامر ده وامتى على
    فكره انا مكنتش هجبلك من كتاب اصل الانواع بس
    انا هجبلك من النظرية الحديثه برضه كونك بتتكلم عن نظرية النشوء فده ايضا لها
    علاقه بالتطور لان زي ما الكائنات تتطور عن طريق تطور الخلايا فلو كانت الخلايا
    لا تتطور فهنا اصلا الكائن حاملها لا يتطور

    هسيبك مع مشاركه ليا في موقع الديفيدي عن الموضوع ده وشوف وعاوز اسمع ردك
    http://dvd4arab.maktoob.com/showpost.php?p=1056569451&postcount=55
    اظن كمان انها النظرية الجديده مش القديمة يعني مش حرمك من حاجة
    تحياتي

  12. أحمد 11-1-2011

    استغرب قولك ان كل الحلقات الوسطية مفقودة في الموضوع الذي في الوصلة.

    هذي قائمة بالأحافير و مع تواريخها عزيزي:

    http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_transitional_fossils

    و اذا تبيها مخصصة بالإنسان.. هذي قائمة مخصصة:

    http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_human_evolution_fossils

    تحياتي

  13. اولا خلينا في المخصصه للانسان بس شكلك مقرتش كلامي

    فين اول جمجمه او حفريه تعتبر هيا الحلقه الوسطيه اللي فيها بدأ القرد يتحول من الحيوان ويبدا
    في التعامل كانسان اللي هو في النظرية اسمه هومو ايركتس فهمت كل اللي موجود يا اما قرود
    يا اما بشر ده جماجم لا تعبر الا عن تخمينات فقط
    ببساطه لماذا توقف التطور الان بخيث لا نجد انسان يطير او لماذا لا نجد انسان من سلالة الثعالب
    لماذا توقفت عند القرده .. على الرغم من ان البغبعان يتكلم لماذا لم يصبح جنس بشري لخ عقله
    وتتطوراته ..
    ثم ناتي ونقول
    اول جمجمه عمرها 7 ملايين سنه
    2001 صح الحفرية الجديدة المسماة ساحلنثروباس تشادينسيز Sahelanthropus tchadensis التي اكتشفت في التشاد بوسط إفريقيا

    كلامي هنا علمي في الموضوع
    أثارت هذه الحفرية عاصفة في عالم الداروينية. وقد اعترفت مجلة ناتشر ذات الشهرة العالمية في مقالها الذي أعلنت فيه خبر الاكتشاف أن “الجمجمة المكتشفة حديثا يمكن أن تقضي على أفكارنا الحالية بشأن تطور الإنسان”.19

    كما قال دانيال ليبرمان من جامعة هارفارد: “سيكون لهذا (الاكتشاف) أثر قنبلة نووية صغيرة”.20

    ويرجع السبب في ذلك إلى أنه على الرغم من أن الحفرية موضع النقاش عمرها 7 ملايين سنة، فإن لها بنية “تشبه بنية الإنسان” (وفقا للمعايير التي استخدمها أنصار التطور حتى الآن) أكثر من بنية قردة الأوسترالوبثيكوس Australopithecus التي يبلغ عمرها 5 ملايين سنة والتي يُزعم أنها “أقدم سلف للبشرية”. ويبين ذلك أن الروابط التطورية التي تم تحديدها بين أنواع القردة المنقرضة بناء على المعيار غير الموضوعي والمتحيز للغاية المتصل “بالتشابه مع البشر” إنما هي روابط خيالية تماما.

    وأكد هذا الرأي جون وايتفيلد John Whitefield، في مقالته المعنونة “اكتشاف أقدم عضو في العائلة البشرية” Oldest Member of Human Family Found”“ المنشور في مجلة ناتشر بتاريخ 11 تموز/ يوليو 2002، حيث استشهد ببرنارد وود، عالم الأنثروبولوجيا ونصير التطور من جامعة جورج واشنطن بولاية واشنطن:

    ” يقول برنارد وود: “عندما التحقت بكلية الطب في سنة 1963، كان التطور البشري أشبه بالسلم”. وقد تدرجت درجات السلم من القرد إلى الإنسان من خلال تطور الأشكال الوسيطة، التي كان شَبَه القردة في كل منها يقل شيئا فشيئا عن سابقه. والآن، أصبح التطور البشري أشبه بالأجمة. فقد أصبح لدينا معرض من حفريات الهومينيد… وما زال الجدل دائرا حول علاقة كل منها بالآخر وحول أيها، إن وجد، هو سلف البشر”. 21

    ولا بد أن نشير هنا إلى تعليقات هنري جي Henry Gee، كبير محرري مجلة ناتشر وعالم الأنثروبولوجيا القديمة الشهير، حول حفرية القرد المكتشفة حديثا لأنها جديرة بالذكر. فقد كتب جي في مقالته المنشورة في صحيفة الجارديان Guardian عن الجدل الدائر حول الحفرية قائلا:

    “مهما كانت النتيجة، تُبين الجمجمة، بشكل حاسم، أن الفكرة القديمة المتصلة “بالحلقة المفقودة” ما هي إلا هراء… ولا بد أن يكون جليا جدا الآن أن لب فكرة الحلقة المفقودة، الذي طالما كان موضع شك، لا يمكن التمسك به مطلقا بعد الآن “.22

    تحياتي

  14. احمد 12-1-2011

    يا عزيزي ماذا عن لوسي و اردي؟

    كلاهما من اجداد البشر و ليسوا بشر.

    اما التطور فلم يتوقف و لكنه بطيء جدا. و ابسط مثال هي الكلاب حيث لم تظهر هذه السلاله الا من عشرة الاف سنه تقريبا.

    اما لماذا لم تصبح الحيوانات الاخرى بشر.. فالسبب ان التطور طريق عشوائي و ليس طريق واحد يؤدي الى البشر او الى الكائنات العاقلة.

    ل

  15. انا هرجعك لرابط تاني اتمني انك تقراه
    لاني كل اللي انت بتسأل عليه انا مجاوب عليه في الرابط
    اللي فات ويا سيدي اه هحطهولك تاني
    http://dvd4arab.maktoob.com/showpost.php?p=1056569451&postcount=55

    هتلاقي فيه لوسي والحفريات وتقريبا هتلاقي اغلب الكلام اقراءه كله

    على العموم ده رايك انت عمرك ما هتقتنع حتى والادله قدام عينيك
    وعلى فكره التطور عشوائي امممممممممممم
    غريبه ده كمان

    تحياتي

  16. احمد 14-1-2011

    يا عزيزي لا يوجد أي رد في الرابط.. كل ما فيه هي بحوث قديمه حول أصل الإنسان.. تبحث في هل هو حفيد للقرد أم إبن عم للقرد. و الرأي الأخير حاليا هو أنهم أبناء عم.

    و كل هذه فرعيات عزيزي.. مثل هل تغير حجم الدماغ قبل انتصاب الجسم ام العكس…الخ. أما صحة نظرية التطور ككل هو أمر مفروغ منه.. و جميع العلماء المقتبسين هو تطوريين.

    ممكن طلب عزيزي الفقير إلى الله؟ أنا ما عندي أي درجة علمية في الأحياء او الجيلوجيا او الأحافير. ايش رايك نرجع لرأي الخبراء في المجال؟

    شوف عندك هذي أفضل 100 جامعة في العالم:

    http://www.arwu.org/ARWU2010.jsp

    ممكن تجيب لي بروفيسور أحياء واحد.. واحد فقط.. من هذي ال 100 جامعة.. على قيد الحياة.. و لا زال يدرس في الجامعة.. يقول بأن نظرية التطور غير صحيحة؟

  17. مهو لو صحيحه مش هتبقى نظرية يا عزيزي
    هتبقى اسمها حقيقه او ما يسمى بالقانون

    اما طول ما هيا مكتوب عليها نظرية يبقى ولا واحد عارف
    من 100 جامعه دول والدكاتره اللي فيها عرف يثبت انها
    حقيقه فهمت

    تحياتي

  18. وبعدين لو الحاجات اللي في الرابط قديمه فالمفروض ان النظرية
    الجديده مجاوبه على جميع الاسئلة ده ولا هو كل سنه هيطلع
    واحد بيقول نظرية التطور الجديده اللي هيا اجدد من الجديده
    لو الموضوع اللي انت كاتبه ده فوق هيا ده النظرية الجديده
    فتبقى مجبتش حاجة جديده الكلام ده انا عارفه عن النظرية من
    10 سنين

    تحياتي

  19. أحمد 15-1-2011

    ليست سوى نظرية؟ لم أتوقع أن أسمع هذه الحجة منك و أنت مطلع في العلوم و منذ سنين كما تقول.

    ماذا عن النظرية النسبية؟ نظرية الجاذبية؟ نظرية ميكانيك الكم؟

    كلام هارون يحيى موجه للعامة.. و ليس لشخص متعمق في العلوم مثلك عزيزي.

    لعلك تقرأ كتابات أخي جهاد:

    http://www.blogjihad.com/?p=314

    س – لماذا نهتم بالتطور وهو مجرد نظرية؟
    هذا فهم خاطئ لكلمة “نظرية”. الكلمة قد تحمل هذا المعنى في مجالات مثل العلوم الاجتماعية، حيث تكون النظرية مجرد رأي أو توقع. أما في المجال العلمي، فالنظرية شيء مختلف. ففي المنهج العلمي التجريبي الذي هو أساس العلم، البداية هي ملاحظة ظاهرة طبيعية، ثم إيجاد فرضية او فرضيات لتفسير هذه الظاهرة، ثم اختبار هذه الفرضيات، والفرضيات التي تصمد في مواجهة الاختبارات تنتقل إلى كونها نظريات. أي أن هذا السؤال يخلط بين كلمة فرضية، ونظرية. النظرية العلمية هي فكرة لها قبول وتم اختبارها بنجاح، وليست مجرد رأي لا دليل عليه.

    أعيد السؤال:

    ممكن تجيب لي بروفيسور أحياء واحد.. واحد فقط.. من هذي ال 100 جامعة.. على قيد الحياة.. و لا زال يدرس في الجامعة.. يقول بأن نظرية التطور غير صحيحة؟

    http://www.arwu.org/ARWU2010.jsp

  20. راكان محمد 17-1-2011

    @الفقير إلى الله
    يا عزيزي راجع تعريفك للحقيقة والنظرية العلمية
    النظرية لا تصبح حقيقة !
    مثال: نظرية حركة الصفائح (تكتونيات الصفائح)
    التطور حقيقة ونظرية في آن واحد
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9
    اقرأ السلسلة إلم تقرأها بعد

  21. اه كلام جميل ميه في الميه عن معني كلمة نظرية وفيه نظريات كتيره وانا مش مختلف معاكم
    في ده كله لاكن
    يعني الاخ راكان جاب رابط ولم ينظر فيه
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9
    مكتوب ايه
    النظرية عبارة عن مجموعة من المفاهيم والتعريفات والافتراضات التي تعطينا نظرة منظمة لظاهرة ما عن طريق تحديد العلاقات المختلفة بين المتغيرات الخاصة بتلك الظاهرة الخ …

    نحط خط طويل حول
    المفاهيم والتعريفات والافتراضات شوف كلمة الافتراضات

    نشوف التعريف الاصلي اللي مكتوب فوق
    النظرية تعني في المعاجم العربية – قضية تثبت بالبرهان – أو طائفة من الآراء التي تفسر الوقائع العلمية أو الظنية أو البحث في المشكلات القائمة على العلاقة بين الشخص والموضوع أو السبب والمسبب

    السؤال هنا الحجه على من ادعى انتم ادعيتم ان التطور ده نظريه فين البرهان
    مش تقول هات عالم واحد من 100 جامعه يقول بان نظرية التطور مش صحيحه
    هات انت من 100 عالم دول البرهان والاثبات على نظرية التطور اللي لو راها
    العاقل المتعلم ينظر اليها ويقول هذه برهان

    اولا انا مش هدخلك في النسبيه لان النظرية النسبيه فيها بعض الحقائق الغير مثبته
    ولا هدخلك في اي حاجة انا فقط اريدك ان تقول ليا ببساطه كيف تحول او تطور اول كائن
    حي لملايين الانواع يعني اول كائن حي اكيد اتحول لقرد وفيه بشر واكيد كمان فيه نمل
    لو التطور حقيقي هاتلي الرابط بين كل الكائنات وهل هناك رابط بين الاسماك والطيور والثديات
    المفروض يكون لان اصلا بعد تكون الخلية الاولى والحوارات ده اتكون كائن الكائن هذا هو
    جد الكائنات الحية ايه نوعه وكيف تتطور لهذه الكمية من الكائنات
    ارجوا انك تكون فهمت سؤالي

    انا مبنكرش اني الجامعات الاوربيه تعلم التطور لاكن انا مش عبيط انا ليا عقل
    اري واسمع واعقل

    طول ما هما معندهمش اجابه يبقى ولا مليون واحد يقدر يخليني اسمع كلامهم
    لانه درب من الجنون

    تحياتي

  22. أحمد 24-1-2011

    هذي اجابتهم:

    http://en.wikipedia.org/wiki/Evidence_of_common_descent

    صفحه طويله جدا ما تقدر تمسك المؤشر من قد ما هو صغير. النظرية يمكن مثبته أكثر من نظرية الجاذبية.

    و نعم الروابط بين السلالات موجودة في هذي الوصلة:

    http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_transitional_fossils

    سؤال بسيط عزيزي.. اذا كانت التطور خطأ… وش تفسيرك للأمراض “الوراثية” المشتركة بين البشر و القرود؟

  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا اخي منا ممكن ارسم بايدي شكل ديك وهو بيولد واقلك ده بداية التطور الرابط الاول كل الحفريات
    المهمة فيه مرسومة باليد عارف ليه لانها تخيل وسبحان الله ده بيفكرني بحاجة كنت مستغربها جدا
    ان بين الإنسان والقرد حلقة مفقوة كانت أكثر تطوراً من القرد ولكنها اختفت… فلماذا اختفت وهي الأصلح وبقيت القردة الأقل تطوراً منها
    ليه توقف التطور البشري من القرد للانسان

    في سؤالي عن الروابط انا كنت عاوز حيوان تطور في موضع وبقى ليه رئتين ونفس الحيوان تطور
    في موضع وليه شرايين

    السؤال الجوهري هنا لو انا قطعت صبعك الايمن هل سيولد ابنك ومقطوع منه الصبع الايمن
    طول عمرنا مبنستخدمش الزايده لماذا لا تضمر ومتطلعش لماذا يوجد حلمتان للرجل ما العلة
    لماذا لا تضمر وكل الرجال مبيعملهاش

    اذا كان التطور صحيح انا محتاج ارمي كام بشري من الطيارات علشان يطلعلنا جناحات

    اما الامراض المشتركه بين الانسان والقرد فهو زي الامراض المشتركه ما بين الانسان والقطه

    الامراض المشتركه والصفات المشتركه ما بين الكائنات لا تدل على التطور والدليل
    انت تعرف ان الانسان والبطاطش عندهم تشابه وراثيه بنسبة 95 في الميه هل ده يعني
    ان متطور من بطاطس

    على العموم اقراء االكتاب اللذي منع ان ينشر في فرنسا لانهم معرفوش يردوا عليه
    اطلس الكون لهارون يحي

    وهتلاقي اجابات على كل الاسئله

  24. عبدالرحمن 21-7-2011

    “إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون” الآية 59 . آل عمران
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    خلقه من تراب
    مالكم كيف تحكمون
    ان بين العبقرية والجنون شعرة فانتبهوا بارك الله فيكم ان تزلوا او تظلوا

  25. مسألة التطور دى مسألة نسبية ….. اعتقد انها غير ملحوظة … لانها تستغرق وقتا غايو فى الطول .. الاف السنين

Add comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*